• 14 حزيران لناظره قريب.. المعارضة ترصّ صفوفها بوجه

14 حزيران لناظره قريب.. المعارضة ترصّ صفوفها بوجه "الممانعة"

(نداء الوطن)

شارك هذا الخبر

تتجه الأنظار الى ساحة النجمة بعد 3 أيام، تحديداً نحو جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، حيث يتنافس مرشح المعارضة الجديد جهاد أزعور، ومرشح الممانعة القديم – الجديد سليمان فرنجية.

آخر تبنّيات أزعور، أتت من اللقاء الديمقراطي الذي أيّد ترشيحه لتولي سدة الرئاسة، فيما الجبهة فتحها عضو اللقاء مروان حمادة على فرنجية بعد فصل الصداقة معه عن السياسة، مشيراً الى أن لبنان لن يعيد بشار الأسد الى قصر بعبدا.

ابراهيم وفرنجية

الموقف المضاد جاء على لسان المدير السابق للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، الذي اعتبر ان ترشيح أزعور جاء لقطع الطريق على فرنجية، مؤكداً أن من رشّح فرنجية لن يتراجع.

اللواء ابراهيم، تطرّق الى مسألة النازحين السوريين، معتبراً انه أول من بادر الى إعادة الآلاف منهم، لكن عودة جميع النازحين لم تنضج بعد وتحتاج الى جهود داخليّة وخارجيّة كبيرة، وبحاجة الى مساعدة مادية كبيرة لا بدّ ان تحصل عليها دمشق.

ملف النزوح في السراي

ملف النزوح السوري سيحضر أيضاً على طاولة مجلس الوزراء، حيث دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الى جلسة وزارية للبحث في موضوع النازحين السوريين وموضوع طلب وزارة العدل الموافقة على عقد اتفاق بالتراضي مع محاميَّين فرنسيَّين للمعاونة في الدعوى المقدمة من الدولة الفرنسية في ملف كوساكوفا ورفاقها.

"دولارات النازحين"

وفي ما خصّ دولرة المساعدات للنازحين، أشار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار الى ان هذا الموضوع ما زال يُراوح مكانه من دون أي تطورات أو مشاورات جديّة من قبل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، خصوصاً بعد كلام الرئيس ميقاتي والاجتماع الذي عقد مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا.


أموال أوجيرو

وبعد توقف عدد من سنترالات أوجيرو، وبعد الحديث عن أن وزارة المال لم تحوّل أموال هيئة أوجيرو الى مصرف لبنان التي طلبها وزير الاتصالات، نفت مصادر وزارة المال الخبر، معتبرةً أن فالوزارة قامت بما عليها في الثّاني من حزيران، أمّا التأخير في وصول الأموال إلى هيئة "أوجيرو"، فهو بسبب توقيعٍ منتظرٍ من وزارة الاتّصالات لتحريك الحساب من مصرف لبنان.

سوريا تحيي صمود لبنان

وبعد أحداث كفرشوبا ووقوف الأهالي بوجه الجرافة الإسرائيلية، أصدرت وزارة الخارجية السورية بياناً، خلا من أي ذكر لحزب الله "ومقاومته"، وجهت فيه التحية للشعب والجيش اللبناني لدفاعهما ببسالة عن أرض لبنان وسيادته، ودانت الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة عليه "والتي لن تلقى سوى الخيبات المتتالية والهزائم المستمرة".

بخاري الى الرياض

في الغضون، غادر سفير المملكة العربية السعودية في بيروت وليد بخاري متوجهاً الى الرياض بهدف التشاور على أن يعود بعد أيام.

ماكرون ورئيسي

دولياً، سُجل موقف لافت للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمحادثة هاتفية مع نظيره الإيراني ابراهبم رئيسي، تناول خلالها الطرفان أوضاع المنطقة والتطورات الإقليمية ولا سيّما الملف النووي.

بن زايد في تركيا

ومساء أمس وصل رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مدينة إسطنبول في زيارة عمل الى الجمهوريّة التركيّة، لبحث تعزيز العلاقات الإستراتيجيّة ودفع الشّراكة الاقتصاديّة الشّاملة الّتي تجمع البلدَيْن.

وتناول الطرفان علاقات الصّداقة ومسارات التعاون والفرص الواعدة لتوسيع آفاقه في مختلف المجالات التي تعزز التنمية والتقدم في البلدَيْن وتسهم في تحقيق مصالحهما المشتركة، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجيّة والشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT