• الإتحاد الأوروبي: نفّذوا التزامات

الإتحاد الأوروبي: نفّذوا التزامات "سيدر"

(صحيفة الشرق الاوسط)

شارك هذا الخبر

بلور الاتحاد الأوروبي، مدفوعاً بمبادرة فرنسية – ألمانية، “خريطة طريق” تتضمن سلسلة مقترحات إصلاحية “شاملة عاجلة”، وأخرى آجلة لإنقاذ لبنان من الانهيار الشامل.

ويتوقع أن يصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، بعد اجتماعهم في بروكسل غداً الاثنين، لأول مرة منذ 3 سنوات، خلاصات الموقف المشترك، بناء على ورقة قدمتها ألمانيا إلى شركائها في الخريف الماضي.

وقالت مصادر دبلوماسية غربية لـ”الشرق الأوسط” إن الخلاصات الأوروبية ترمي إلى معالجة “الأزمة العاجلة، ومنع الانهيار، بسلسلة من المقترحات، وصولاً إلى مناقشة القضايا الأخرى التي تخص نفوذ إيران وحزب الله”.

ويتوقع أن يتناول الموقف الأوروبي الجماعي جميع المسائل المطروحة، بما فيها “الانفجار المروع” الذي هز ميناء بيروت في 4 آب من العام الحالي، و”حض الحكومة والسلطات اللبنانية على الوفاء بالالتزامات كافة المعنية بإجراء تحقيق يتسم بالنزاهة والحياد والشفافية من دون تأخير”، قبل التطرق إلى المؤتمر المخصص لدعم الشعب اللبناني الذي نظمته الأمم المتحدة وفرنسا في الثاني من كانون الأول الحالي، لـ”اعتماد أقصى قدر ممكن من الكفاءة والشفافية في وصول المساعدات الدولية، وإطار الإصلاح والإنعاش وإعادة الإعمار، تحت مظلة وتوجيهات مبادئ الشفافية والشمول والمساءلة”.

وحسب المصادر الغربية، فإن الأفكار الأوروبية تتضمن دعوة الاتحاد السلطات اللبنانية إلى تنفيذ الالتزامات المعلنة في سياق مؤتمر “سيدر” في 2018، وإدخال الإصلاحات العاجلة، استناداً إلى الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها في أعقاب انفجار بيروت، من قبل “قادة التيارات السياسية في لبنان لجسر الخلافات السياسية، دعماً للإصلاحات اللازمة”.

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT