• سرقة 20 مليون دولار من يوتيوب

سرقة 20 مليون دولار من يوتيوب

(وكالات)

شارك هذا الخبر

قال موقع Gizmodo الأميركى في تقرير نشره إن رجلين اتُّهِمَا بسرقة حقوق ملكية موسيقية بقيمة 20 مليون دولار من شركةٍ تُعرَف باسم "ي ت".

في حين لا يذكر المُدَّعون الفيدراليون في الولايات المتحدة اسم "يوتيوب" صراحةً، لكن يمكن الاستخلاص من وثائق المحكمة أن "ي ت" هي "يوتيوب". فقد عرَّفَتها الوثائق بأنها موقعٌ على الإنترنت يستضيف التحميلات ويستخدم نفس آليات تحقيق الدخل، وليس هناك إلا موقع واحد بهذه المواصفات ويحمل الحرفين الأولَين "ي" و"ت".

لم يؤكِّد مسؤول الشؤون العامة في مكتب المُدَّعي العام الأمريكي هوية الشركة، فيما لم تستجب منصة يوتيوب لطلب موقع Gizmodo الأميركي للتعليق.

وفقاً لوثائق المحكمة، التي كُشِفَت لأول مرة بواسطة شركة ماركت ووتش للمعلومات والتحليلات والبيانات المالية، طالَبَ ويبستر باتيستا (المعروف باسم يندي)، وجوسيه تيران (المعروف باسم تشانل) بحقوق ملكية أكثر من 50 ألف أغنية من خلال شركات ذات مسؤوليةٍ محدودة بدت وكأنها علامات تسجيل. ووجَّهَت لهما هيئة مُحلِّفين كبرى تهماً بالتآمر والاحتيال الإلكتروني وسرقة الهوية وغسيل الأموال.

قيل في وثائق المحكمة الجزئية الأميركية في أريزونا إن الرجلين ادَّعيا بشكلٍ أو بآخر أنهما صاحبا حقوق النشر والطبع. وأخبرا "إيه آر"، الشركة التي تدير مدفوعات حقوق الملكية لشركة "ي ت"، أن شركتهما (التي سمياها MediaMuv) تمتلك حقوق الطبع والنشر لمكتبةٍ تضمُّ أكثر من 50 ألف أغنية. ووقَّعَ الرجلان عقداً مع شركة "إيه آر"، التي حمَّلَت الأغاني لصالح شركة MediaMuv، ومن ثم بدآ في جمع الإيرادات. واستمرَّ هذا من عام 2017 إلى نيسان 2021.

صدَّقَت شركة "ي ت" على مُعرِّف المحتوى، وهو النظام التلقائي لدى يوتيوب الذي يحدِّد افتراضياً الأغاني المطابقة من تحميلات المستخدمين الآخرين ويسمح لمالك المحتوى بالمطالبة بالأرباح من إعلاناتهم، إذا شاءوا ذلك. ووقَّع الرجلان أيضاً على ترخيص تسجيل صوتي ومحتوى سمعي بصري من شأنه أن يسمح افتراضياً لجوجل بتقديم الموسيقى على نطاقٍ واسعٍ للمستخدمين مقابل تحقيق الدخل.

يُزعَم أن الأغنية الأولى، التي تحمل اسم Viernes Sin Tu Amor، جنت 24 ألف دولار. وتبعتها أغنية La Quise Tanto، التي جلبت أكثر من 30 ألف دولار، ثم أغنية Me Llamas، التي حقَّقَت أكثر من 100 ألف دولار (العديد من الفنانين أطلقوا اسم Me Llamas على أغنياتهم، لكن أبرز الأعمال كانت تلك التي أنتجها فريق Piso 21 وحصل على أكثر من 700 مليون مشاهدة على يوتيوب).

كذلك يزعم المُدَّعون العامون أنه بمرور الوقت انتقلت الأموال بين الشركات التي تحمل أسماء مشابهة لتلك الأسماء: Elegre Records، وMusika Ink LLC، وMuveMusic LLC. ويُزعَم أن الحسابات المصرفية للشركات المذكورة استُخدِمَت لشراء منزلٍ بقيمة 550 ألف دولار، وسيارة تسلا بقيمة 130 ألف دولار، وسيارة بي إم دبليو بقيمة 92 ألف دولار، ومجوهرات بقيمة 62 ألف دولار. وحصل باتيستا على هويةٍ من ولاية بنسلفانيا باسمٍ مزيَّف.

في المقابل ألقى عملاء مصلحة الضرائب القبض على باتيستا في منزله في فلوريدا في 18 تشرين الثاني 2021. ووفقاً لمكتب المُدَّعي العام الأمريكي، قد يواجه كلٌّ من الرجلين عقوباتٍ تصل إلى السجن لمدة 37 عاماً، وغرامة تصل إلى 250 ألف دولار لكلِّ إدانة جنائية.

الكلمات

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT