• معرض فني ثقافي في صيدا .. يعيد للمدينة رونقها وتاريخها

معرض فني ثقافي في صيدا .. يعيد للمدينة رونقها وتاريخها

(المنبر)

شارك هذا الخبر

بعنوان "روايات من الماضي الحاضر"، أقيم في قاعات "الحمام الجديد" في مدينة صيدا، معرض فني جماعي من نوع خاص يهدف إلى تبيان تجارب شبابية، ويعيد إلى مدينة صيدا رونقها الثقافي والفني والتاريخي.

المعرض المقام في "الحمام الجديد" بمدينة صيدا، بجهود آية أبو هوّاش ورنين الحمصي، وهي التي درست بعناية مسألة السينوغرافيا، من أجل خلق تجربة متماسكة لزوار الحمام الجديد، كما ساهمت في المشروع "مؤسسة شرقي" والمعهد الفرنسي في لبنان، الذي هو عضو في شبكة عالمية تُعنى بتعزيز التبادل الثقافي لتقديم أفضل ما تنتجته الثقافة الفرنسية.

هكذا تبلور المعرض تحت عنوان: "روايات من الماضي الحاضر"، كمعرض جماعي من نوع خاص، سيدفع المشاهد إلى الإبحار في بيئة حميمة تجتمع فيها مواهب مجموعة من الفنانين الشباب، يذوب فيها الماضي في الحاضر، وتحضر الذكريات التي بقيت عزيزة على المشاركين.

ومن خصوصيات هذا المشروع أن معظم المشاركين فيه من سكان صيدا وجنوب لبنان، إضافة إلى أن نشاطات موازية ستقام على هامش المعرض، ومنها، على سبيل المثال، الندوة الذي نُظّمت في 10 آب حول لقاء الحاضر بالماضي، وقدمتها الدكتورة حُسن عبود في صالة "الحمام الجديد"، وتحدثت فيها عن كتاب "أرق الروح" وهو سيرة للناقدة الأدبية يمنى العيد، رائدة تعليم البنات في صيدا. أضف إلى ذلك، أن جمالية المكان التراثي، حامل آثار الماضي، أضفَت عاملاً إيجابياً ومساعداً على الجو العام للعرض.

يشارك في المعرض: آية أبو هوّاش، تمارا كالو، حسن شحادة، عبد الرحمن الزين، آية بهلوان، سيرين صيفي، ميشال الهاشم ولولو البساط. ويعرض المشاركون أعمالاً ذات أساليب وتقنيات مختلفة، بدءًا من التصوير الفوتوغرافي والفيديو إلى النحت والرسم وفن الأداء والنحت.

ويختبر الفنانون الازدواجية المؤلمة للعيش في لبنان. وإذا كان كل منا يتعامل مع هذا الواقع الإستثنائي بطريقة مختلفة، تبعاً للمستوى السياسي والإجتماعي والثقافي، فإن الفنانين يحاولون ذلك من خلال أعمال قد تحمل طابع التحدّي في مفهومه الجمالي، أو من خلال ضروب من الجماليات التي من شأنها تخفيف وطأة الصعوبات المحدقة بالجميع. وهذا الأمر سيؤدي حكماً إلى خلق نوع من الحوار والتفاعل، بين الفنانين أنفسهم، وبينهم وبين جمهور المتلقّين.

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT